التربية التشكيلية : المفاهيم والمصطلحات

 *  اللــــــــــــــــــــون:

      اللّون هو الصّفة المحسوسة التي تدركها عين الإنسان العادي عند تلقيها ضوءا تبرز فيه موجة واحدة وهو بالتالي ليس خاصية مادية للأجسام.

  وهو أيضا المادة الملوّنة والمتنوّعة المستعملة في المجال التشكيلي حسب تقنيات متعدّدة ومختلفة.

     + المواد الملوّنة: طبيعيّة : اتربة مختلفة الألوان / مسحوق الآجر / مسحوق بعض النباتات / فلفل أحمر /عصير الرمان…

                     اصطناعيّة : غواش ألوان مميّعة ( أكوارول ) الأقلام الملوّنة – الأقلام الشمعيّة – الأقلام اللّبدية ……

                       

  –  تقنية اللطخات العائمة ( ألوان مميعة كثيرة الشفافية ) : الرمي بقطرات من الحبر الصيني أو من اللون على سطح ورقة مبللة مما يكون لطخات

  عائمة ثم مسك الورقة في اتجاهات مائلة ومتع

       –  تقنية النفخ على اللون : سكب قطرات من الحبر أو اللون المميع على سطح (أملس ) ثم النفخ في أنبوب رقيق فوق هذه القطرات.

       –   تقنية الرش:   تمرير لون على فرشاة ( صلبة مثل فرشاة الأسنان / مشط / غربال  )  ثم حكها

       –   تقنية الأكوارال : تقتضي استعمال أكثر من لون بدرجات متفاوتة في الشفافية في نفس الرّسم.

 *    الفروق الضوئية للون الواحد: تتمثل في جملة الدرجات ذات القيم الضوئية المختلفة المعتمدة للون الواحد بمزجه بكميات متفاوتة من الأبيض و/أو الأسود أو بكميات متفاوتة من الماء… القيمة الضوئية للون هي درجة ضيائها قياسا مع الأبيض والأسود.

*     الفروق اللونية :  هي الفوارق الطفيفة التي تنتج عن مزج لون واحد مع ألوان أخرى بكميات ضئيلة ومتفاوتة.

*  العلاقات الخطية:

تتمثل هذه العلاقات في ما يربط بين الخطوط من خصائص تشكيلية ذاتيّة ( دون صلة ببناء اللوحة ) أو وظفية بنائية أو تعبيرية.

 *  مستوى الخصائص التشكيليّة:

تتمثل العلاقة بين الخطوط في هذا  الإطار في التشابه أو التقارب أو التنافر أو التضاد في الخطوط السميكة أو الرقيقة أو المتواصلة أو المتقطعة الداكنة أو الفاتحة.

               *   مستوى الخصائص الوظفية ( البنائية ).

التعرض إلى علاقة الخطوط فيما بينها من حيث تكوين الأشكال أو تقسيم الفضاء أو تعمير المساحات أو الربط بين العناصر أي من حيث الدور الذي يقوم به الحط في بناء العمل التشكيلي أو تكوينه.

  *  مستوى الخصائص التعبيرية:

 يكون التعرض إلى علاقة الخطوط في ما بينها في هذا المستوى من حيث الليونة ( خطوط منحنية ) أو من حيث الصلابة ( خطوط مستقيمة أو منكسرة) أو من حيث الحركية ( خطوط في اتجاهات مختلفة) أو من حيث السكون ( الأفقي أو العمودي مع الاستقامة ). 

*  المادة:

 في معناها العام هي الجوهر الموجود فيزيائيا في المحيط والمؤثّر على حواسنا.

–  المواد في الفنون التشكيلية هي جملة أصناف المادة القابلة للتشكيل والمعرّفة حسب خاصياتها الطبيعيّة و الصّناعيّة.: خشب – حديد – ورق – قماش…كل مادة تستعمل في عمل تشكيلي تصبح مادّة تشكيليّة وتسمّى « خامة « .  مثال النحت مادته التشكيلية ( الرخام – الجبس – الخشب – الحجر ). المادة التشكيلية للوحة هي كل ما تحتويه من صبغيات ملوّنة ومواد أخرى ( تراب – قماش – أوراق أشجار…)

 – الخصائص البصريّة للموادّ:    هي خصائص مظهرها الخارجي والتي يتمّ الإحساس بها عن طريق البصر../ الخصائص البصريّة تتعلّق باللون أساسا من حيث أبعادها الثلاثة ( نوعيته / درجة إشباعه ( درجة نقاوته = تضعف درجة إشباع اللون كلما أضفنا إليه الأبيض والأسود)/ قيمته الضوئية  : درجة ضيائه قياسا إلى الأبيض أو الأسود) كما تتعلق بخصائص أخرى مثل : شفاف – عاتم / لماع..

  – الخصائص اللمسية للمواد : حرشاء – ملساء – سميك – رقيق – ناعم خشن – صلب – سائل

* الكتلة في الفن التشكيلي هي كل ما يلاحظ من تكتّل ( تجمع ) لعناصر مجزأة تفضي إلى كمية موحّدة مترابطة ( عناصر لونية / خطية /

 

المفاهيم والمصطلحات :

   + الخـــــــــــطّ:

            * تعريفه هندسيا:  +  الخط هو الأثر الذي ينتج عن تحرّك واسترسال نقطة في مسار ما وهو منعدم الثخانة ( السمك).

* تعريفه تشكيليّا :  الخط هو المرسوم المتتابع.

           *  تصنيف الخطـــــــــوط :

الخطوط حسب أنواعهاالخطوط حسب اتجاهاتهاالخطوط حسب خاصياتها
 

– الخط المستقيم: منعدم الزوايا والانحناءات

– الخط المنكسر : الخط الذي يحتوي على زاوية أو أكثر دون انحناءات.

– الخط  المنحني:  الخط الذي يحتوي على انحناء أو أكثر دون زوايا

 

–  الأفقي :الخط المطروح في اتجاه اليمين واليسار مثل خط الأفق.

–   العمودي: وهو خط قائم متعامد مع الخط الأفقي مثل وضع العمود.

–  المائل: وهو ما بين الأفقي والعمودي بدرجات ميلان متفاوتة.

 

–   سميك  – رقيق

–   داكن – فاتح

–  متواصل – متقطع

 

 

*  التعبير بخطوط متقاربة ومتباينة وفق خصائصها واتجاهاتها وأنواعها:

 +  أمثلة للتباين:

 

التباين في الاتجاه

 

  + المائل

 + العمودي

 + الأفقي

 

أغصان الشجر

جسم الإنسان – جذع الشجرة

خط الأفق

 

 

التباين في النوع

 

+ المستقيم

+ المنكسر

+ المنحني

العمود الكهربائي

  حدّ الباب

 السلم

 البرق الجبل

الكرة   – الرأس  / الأمواج

التباين في الخاصية  + رقيق

  + سميك

 

+ متواصل

+ متقطّع

 

 

 سلك الحديد وعمود الكهرباء

 

الطريق وأشجار الزيتون

التقارب في الاتجاه+ العمودي والمائل القريب منه

+ الافقي والمائل القريب منه

+ المائل والمائل القريب منه

العمود الكهربائي والنخلة

خط الأفق والسهول

 الأغصان في مهب الريح

 

التقارب في النوع

 

 + المستقيم المنكسر بزاوية كبيرة

 + الانفراج والخط المقوّس نسبيّا

 

 

الخط العلوي لتقاطع الهضاب

 الهضبة أو ورقة الكتاب المفتوح

التقارب في الخاصّيّةالتقارب الطّفيف في السّمك أو في الرّقّةالمسمار الغليظ والقلم

سلك الكهرباء والحبل الرقيق

 

 *  الأبعاد التّعبيريّة للخطوط   : 

الصلابة  التعبير عنها بالخط المستقيم / المنكسر من نفس الخاصية او المنحني إذا كان هندسيا
اللّيونة التعبير عنها بكل خط منحن غير هندسيّ
السكونالتعبير عنه بالخطوط المستقيمة الحاملة لنفس الخاصية من حيث السمك أو الدّرجة الضوئيّة.
النبضالتعبير عنه بتغيير خاصيات نفس الخط من حيث سمكه أو ورقته أو درجته الضوئيّة.
الحركةالتعبير عنها بالخطوط المنكسرة والمنحنية والمستقيمة المائلة ومتغيّرة التجاهات والخاصيات
العمقيعبّر عنها  باعتماد خطوط ذات قيم ضوئيّة مختلفة واتجاهات وخاصيات متنوّعة في إطار رسم خط

        


إرسال تعليق

أحدث أقدم